فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟

» موسوعة قبعات لأحلى آنسات ومعاهم الباترونات ونسألكم الدعوات( برنيطة - بونية )
الخميس فبراير 23, 2017 4:57 pm من طرف Ranona 79

» علمي طفلك صفة الصلاة الصحيحة من خلال التلوين
الثلاثاء فبراير 14, 2017 3:59 am من طرف ريتاج2008

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الثلاثاء فبراير 14, 2017 3:23 am من طرف ريتاج2008

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الأحد فبراير 12, 2017 10:22 pm من طرف nana61

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الأحد فبراير 12, 2017 7:31 pm من طرف nana61

» 9 كوفيات بالالوان الدافئة كروشية بالباترون
الأحد فبراير 12, 2017 7:36 am من طرف nana61

» موديلين مفرش وردة جديد ومميزززززززز كروشية بالباترون
الخميس فبراير 09, 2017 3:15 am من طرف romance_mai@yahoo.com

» مفرش سرير قطعة واحدة خرااااااافة بالكروشية الفيلية مع الباترون
الأربعاء فبراير 08, 2017 11:32 pm من طرف romance_mai@yahoo.com

» موسوعة مفارش كروشية لطاولة سفرة صغيرة مستديرة بالباترون
الإثنين يناير 30, 2017 4:07 am من طرف samsam


    هل تكره الفيزياء؟

    شاطر
    avatar
    أم الشهداء

    عدد المساهمات : 1309
    نقاط : 3780
    السٌّمعَة : 53
    تاريخ التسجيل : 14/02/2010
    الاوسمة

    هل تكره الفيزياء؟

    مُساهمة من طرف أم الشهداء في الأحد مايو 16, 2010 8:01 pm

    هل تكره الفيزياء؟

    نعم أكره
    الفيزياء



    لماذا؟



    يا أخي معقدة ودمها ثقيل



    كيف، هل يمكنك أن تشرح لي؟

    ماذا أشرح؟ كلها
    معقدة، كيفما نظرت إليها ليس فيها سوى التعقيد



    هل يمكنك أن تريني مظهرا من مظاهر التعقيد هذه.. أي شيء مثلا

    مثلا كلها قوانين قوانين احفظ قوانين، طبق قوانين، لاشيء سوى
    معادلات وقوانين.



    ثم ماذا؟

    ثم يعطونك مسألة تنظر فيها من فوقها
    لتحتها فلا ترى فيها منفذا تبدأ منه ولا تدري أي قانون يجب أن تستخدم. وإذا
    استخدمت قانونا يقولون لك أنك استخدمته بشكل خطأ. ولا تذكرني باشتقاق
    القوانين أو الإثبات أو غيرها الكثير.



    ولكن هذه ليست حقيقة الفيزياء وليست هذه روح الفيزياء !!

    هكذا علمونا الفيزياء


    بالضبط، هنا المشكلة؛ "هكذا علموكم الفيزياء" هذه هي المعضلة الكبرى؛ كيف
    نتعلم الفيزياء، وكيف نعلمها.

    كيف؟



    أولا القوانين بحد ذاتها ليست هي الفيزياء فالطبيعة تحوي كثيرا من الظواهر
    التي نراها ونستمتع بها جدا. خذ مثلا قوس قزح، هل رأيت يوما قوس قزح؟


    نعم رأيته


    وما رأيك به ؟

    ..رائع جدا جميل ملون ويمتد من
    الأرض إلى كبد السماء في الجهة المقابلة للشمس وقت ظهورها بعد طول إمطار




    آها.. رائع ها أنت تتكلم بالقوانين.

    قوانين!! .
    وأين القوانين فيما قلت؟



    نعم ما تحدثت عنه هو قانون طبيعي، وهو ما يلزم لتكون قوس قزح فهو يمتد من
    الأرض إلى كبد السماء قبالة الشمس لأنه عبارة عن انعكاس كلي داخلي يحدث عبر
    قطيرات الماء الصغيرة المتخلفة في الجو بعيد طول الإمطار وهذا قانون من
    قوانين الطبيعة.

    كلا كلا، فالقوانين التي كنت
    أتحدث عنها ليست سوى رموز ومعادلات رياضية.



    الرموز والمعادلات الرياضية ليست سوى تعبير عن ظواهر بديعة جميلة لكن بلغة
    الرياضيات التي تجعلها أكثر قابلية للدراسة والمعالجة. تخيل أيهما أسهل
    لضرب الرقمين 14،16 الصورة 14×16 أم أربعة عشر في ستة عشر؟

    نعم ولكن الرمورالرياضية والمعادلات ليست جميلة، بل إنها مملة
    وتجلب الصداع ..



    هذا لأنها تفرغ من معناها الفيزيائي، ولو أنها ترجمت من رياضيات إلى فيزياء
    بشكل صحيح لرأيتها أجمل كثيرا .

    لاأستطيع تخيل
    ذلك. ثم ماذا تعني بالترجمة؟



    حسنا خذ مثلا قانون أوم

    ذلك القانون الممل جـ =
    ت م



    لا ليس هكذا يوصف، فهو ليس مملا ثم أنه ليس مجرد جـ = ت م.

    وما هو إذن.


    إنه علاقة بين شدة التيار الكهربائي وفرق الجهد عبر موصل له مقاومة معينة
    نسميها م.

    وما هي هذه العلاقة؟


    العلاقة هي أن التيار الكهربائي الذي يمر في سلك مثلا يمكننا زيادته بزيادة
    فرق الجهد على طرفيه فإذا كان السلك مثلا هو فتيل سخان كهربائي فأنت تراه
    يتوهج أكثر فأكثر كلما رفعنا جهده وهذا التوهج ناتج عن مرور إلكترونات عبره
    فتتصادم مع الذرات لتولد حرارة تؤدي إلى تسخين السلك وتوهجه

    أه هذا جميل!!


    فإذا استبدلنا هذا السلك بسلك آخر ذي مقاومة أكبر دون أن نرفع الجهد أصبح
    التيار المار أقل وعلينا رفع الجهد أكثر فيصبح التيار المار أكبر ويعود
    السلك للتوهج أكثر

    كل هذا يعنيه القانون جـ=ت م
    ؟



    بل هذا جزء مما يعنيه هذا القانون

    ولكن أحدا لم
    يقل لنا ذلك وكل ما قاله لنا المدرس أن جـ=ت م أي أن ت=جـ / م. ثم خذ
    مسألة وأرقاما وهذا كل ما في الأمر.



    هذه هي مشكلة الفيزياء مع من يتعاملون معها هذه الأيام. إنهم يحصرونها
    بمجموعة معادلات لا تعني شيئا دون تعريف وتفسير كل حد فيها ثم شرح العلاقة
    بين هذه الحدود تجريبيا كلما أمكن ذلك

    ماذا
    تعني بقولك تجريبيا؟



    أعني أن تحاول اكتشاف طبيعة هذه العلاقة بنفسك، من خلال التجربة. ثم تحاول
    صياغتها في شكلها الرياضي الذي تسمينه قانونا.

    هل
    توضح لي أكثر



    حسنا ,هل ترى تلك المرآة في زاوية القاعة؟ لنذهب إليها

    إنها مجرد مرآة كالتي في غرفتي


    ماذا نسمي هذه المرآة

    نسميها؟ آه تقصد مرآة
    مستوية



    نعم مرآة مستوية. مد ذراعك بشكل مستقيم والمسها بإصبعك



    حسنا ثم ماذا؟



    لاحظ طول ذراعك وطول ذراع صورتك مارأيك هل هما متساويان؟



    متساويان؟ طبعا متساويان
    !


    لماذا طبعا؟ ماذا لو كان طول الصورة أقل

    لا
    يمكن طبعا فهذه مراة مستوية!!



    وماذا يعني كونها مراة مستوية؟

    تكون صورا
    مشابهة ومطابقة للشخص



    وهذا قانون فيزيائي جديد

    !!هذا قانون؟؟



    نعم؛ طول الصورة يساوي طول الجسم وبعد الصورة عن المرآة يساوي بعد الجسم
    عنها. وهذه خاصية من خصائص الصور المتكونة في المرايا المستوية.

    لحظة.. إنك تتكلم بطريقة، أعني أنت تذكر عناوين موجودة في
    كتاب الفيزياء ولكن ما تقوله يختلف عما تعلمناه في الفيزياء



    !يختلف؟ كيف؟

    أراه مفهوما وواضحا بل وبديهيا،
    وليس كما تعلمناه في الفيزياء في المدرسة!



    نعم هذا طبيعي لأنكم تعلمتم ص = س بدلا من ذلك.. والآن سأنزع المرآة عن
    الحائط وأمسكها وحاول البحث عن صورتي خلف المرآة

    ماذا؟‍‍ هل تسخر مني؟


    كيف؟

    لماذا تكون صورتك خلف المرآة؟



    وماذا في ذلك، تعال خلفي وانظر إن صورتي تقع خلف زجاج المرآة

    نعم يبدو لك ذلك، ولكن الحقيقة أن ..


    ها، ما هي الحقيقة؟

    الحقيقة أن .. لا أدري،
    ولكن المهم .. لا توجد صورة خلف المرآة



    لماذا؟ وما قصة"يبدو لك" هذه؟

    حسنا... لا أعرف.



    لابأس..الحقيقة أن الصورة تتكون عند انعكاس أشعة الضوء عن سطح المرآة بحيث
    تبدو قادمة من صورة موجودة خلف المرآة.. و"تبدو" هذه تعني أن الحقيقة شيء
    آخر وأن ما نراه هو شيء خيالي

    آه، تذكرت، لذلك
    تسمى الصورة خيالية



    تماما هذا هو الوصف

    وهل هناك صور حقيقية؟



    نعم، الصورة على شاشة السينما هي صورة حقيقية

    كيف
    تكون حقيقية والناس والأشخاص في الصورة ملتصقون بالشاشة ولا يخرجون عنها




    آه هل فهمت من "حقيقية" أن هؤلاء الناس حقيقيون من لحم ودم؟ لا إننا نقول
    "صورة حقيقية" ولا نقول أنهم "أناس حقيقيون".

    وأين
    الحقيقة في الأمر إذن؟



    الحقيقة هي أن هذه صورة تسقط على حاجز فتضيئه ويمكننا تسجيلها على فلم لو
    وضع مكان الشاشة وهي تتكون من الأشعة الساقطة نفسها وليس من امتداداتها.


    كأنني بدأت أفهم. ولكن الحقيقة أنني بحاجة لإمعان
    التفكير في الأمر حتى أستوعبه تماما.



    هذا هو التصرف المناسب، نرى الظاهرة، ندرسها نفكر فيها بعمق حتى نستوعبها
    بعد ذلك تبدو لنا طبيعية تماما وربما كانت غريبة ولكن في النهاية نقتنع
    بوجودها ونستطيع تفسيرها فنشعر بروعة الفهم ونزداد ثقة بقدرة العقل البشري
    على استيعاب الظواهر الغريبة.





    وهذا هو مصدر جمال علم الفيزياء.. أننا نستطيع أخيرا فهم واستيعاب وتسخير
    الطبيعة لخدمتنا وخدمة كافة بني البشر وهذه هي طبيعة علم الفيزي
    اء


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 25, 2017 6:09 am