فراشات مبدعة

عن أبي هريرة عن رسول الله أنه قال :
" لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، .................. "
رواه البخاري ومسلم
والإخناز هو التغيير والفساد .
و يفسربض العلماء هذا الحديث بأن اللحم كان قبل بني إسرائيل لا يخنز ولا يفسد ، وإن ترك أزماناً،
أي إن طبيعة اللحم كانت غير قابلة للفساد .
ثم إن الله عاقب بني إسرائيل بذنوبهم وبطرهم حين ما كان ينزل عليهم المن والسلوى ،
فتغيرت طبيعة اللحم وصارت إلى الفساد والإخناز إذا ما ترك اللحم .
قالوا : والله يعاقب على المعاصي كثيراً بالعقوبات الدنيوية ، والمصائب في الأموال والطعام والشراب .


فراشات مبدعة

أكبر تجمع للمشروعات الإبداعية والموسوعات

 سلسلة شرايط تاريخ فلسطين د / طارق سويدان                                        كلمات متقاطعة تنمي معارف طفلك عن فلسطين                                                        مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسظين                                     
مشاهد تمثيلية لنصرة القضية الفلسطينية                                                  قصص تعينك على شرح قضية فلسطين لطفلك                                                  خمسون ياولدي تمر ooo ونحن نفترش التراب                           
رسومات للتلوين تغرس الاهتمام بقضية فلسطين في طفلك                                                   لاتغادر قبل ان تشاهد هذا الفيديو فكلمة راااااائع قليلة في حقه                                   
 قرد زعلان جدا ورافع قضية شوف ليه ؟؟بالصور                                                   ياقوم هذا فعلهم فأين فعلنا ؟؟ ( مشاهد فيديو )                                                  دليل الأقصى المصور                                                   أطفال نتعلم منهم صوت وصورة                                             سلسلة شرايط عمرو خالد فلسطين أمل وعمل                                                  سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي تاريخ بيت المقدس                                                     كتاب مميز جدا معركة الوجود بين القرآن والتلمود د/عبد الستار فتح الله                                                   كيف نربي جيل النصر ؟؟                        
 100 طريقة لغرس الوعي بقضية فلسطين عند أطفالك                                                    مدارس اليهود وكيفية تدريس الرياضيات                                                      لوحات مقدسية مسرحية استعراضية من ثلاثة فصول ( فيديو )                                                   ماذا سيكون شعورك لو حصل مافي هذه الصورة؟؟؟                                                   هل تعتقد أنك واحد ممن يقصدهم هذا الفيلم ؟؟                                                   ألعاب للأطفال لنصرة الأقصى                                                   مواقف كرتونية لتوعية أطفالنا بقضية فلسطين                                                  الكثير منا لايعرف هذه المعلومة عن المسجد الأقصى ( شاهد الفيديو لتعرفها )                                                    أسئلة مسابقة في سلسلة شرايط د / جمال عبد الهادي                                                    4 طرق لربط طفلك بقضية فلسطين                                                       
 علمي طفلك كيف يبدع ببالونته ؟؟                                                   بالورق الملون والمقص فقط اعملي أشكال خرااافة لزينة الحفلات                                                   سلة تحفة روووعة من الصلصال من صنع أحلى أطفال                                                  ارسم وجها بالأرقام واعمل بنفسك لوحة رااااائعة                               

المواضيع الأخيرة

» علب مناديل بالخرز 3 موديلات بالباترون
الأربعاء يونيو 07, 2017 5:11 am من طرف فتح الفتوح

» توب كله انوووووووووووثه من عمل ايديك
السبت مايو 20, 2017 8:36 pm من طرف ام ايه والى

» 6 مفارش كروشية مستديرة وخطيرة بالباترون
السبت مايو 20, 2017 8:31 pm من طرف ام ايه والى

» من بنطلون قديم وتيشرت اعملي توب راااااائع كله انوووووثه
السبت مايو 20, 2017 8:27 pm من طرف ام ايه والى

» 4 وحدات يعملوا جيليه رووووووعة بالكروشية مع الباترون
السبت مايو 20, 2017 8:14 pm من طرف ام ايه والى

» جيليه يضفي على ملابسك شياااااااااكة كروشية بالباترون
السبت مايو 20, 2017 7:45 pm من طرف ام ايه والى

» باليرو ررررررررررررررقة كروشية بالباترون
السبت أبريل 22, 2017 4:59 am من طرف Aya tarek

» الأرقام الانجليزية من ( 1 - 10 ) للتلوين
السبت أبريل 08, 2017 1:18 am من طرف vimto

» 4 مفارش ايتامين لها حواف كروشية خطيرررررررة بالباترون
الإثنين مارس 27, 2017 5:07 am من طرف شعاع النور

» موسوعة وحدات كروشية على شكل أدوات مطبخ بالباترون
الإثنين مارس 20, 2017 6:48 pm من طرف ام الحنون

» شنطة حلوووووة من تيشيرت قديم
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:48 pm من طرف ماردين

» تفنني بخياطه فستان ناعم لنفسك بدون باترون والطريقة بالفيديو
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:46 pm من طرف ماردين

» خياطة تنورة قصيرة بكرانيش بدون باترون آخر انوووووثة ( فيديو )
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:24 pm من طرف ماردين

» من بوكسر زوجك اعملي تنورة امووووووووورة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 6:21 pm من طرف ماردين

» التيشيرت الساحر فصلي منه 10 موديلات منتهى البساطة
الثلاثاء فبراير 28, 2017 5:56 pm من طرف ماردين

» لون وتعلم المحافظة على آداب الطعام
السبت فبراير 25, 2017 9:12 pm من طرف هدى ؟؟؟؟

» موسوعة قبعات لأحلى آنسات ومعاهم الباترونات ونسألكم الدعوات( برنيطة - بونية )
الخميس فبراير 23, 2017 4:57 pm من طرف Ranona 79

» علمي طفلك صفة الصلاة الصحيحة من خلال التلوين
الثلاثاء فبراير 14, 2017 3:59 am من طرف ريتاج2008

» لعبة وصل الأرقام واكتشف الصورة لتنمية ذكاء الاطفال
الثلاثاء فبراير 14, 2017 3:23 am من طرف ريتاج2008

» موسوعة شيلان كروشية بالباترون
الأحد فبراير 12, 2017 10:22 pm من طرف nana61

» موسوعة كوفيات الكروشية (crochet scarfs ) بالباترون
الأحد فبراير 12, 2017 7:31 pm من طرف nana61

» 9 كوفيات بالالوان الدافئة كروشية بالباترون
الأحد فبراير 12, 2017 7:36 am من طرف nana61

» موديلين مفرش وردة جديد ومميزززززززز كروشية بالباترون
الخميس فبراير 09, 2017 3:15 am من طرف romance_mai@yahoo.com

» مفرش سرير قطعة واحدة خرااااااافة بالكروشية الفيلية مع الباترون
الأربعاء فبراير 08, 2017 11:32 pm من طرف romance_mai@yahoo.com

» موسوعة مفارش كروشية لطاولة سفرة صغيرة مستديرة بالباترون
الإثنين يناير 30, 2017 4:07 am من طرف samsam


    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي

    شاطر
    avatar
    فدا الإسلام
    Admin

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة

    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 3:52 am

    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي








    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي





    المملكة العربية السعودية
    وزارة التربية والتعليم


    ثانوية .....
    الصف الثاني الثانوي



    وما توفيقي إلا بالله
    رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدةمن لساني يفقهوا قولي
    سبحانك ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا

    الحساب التوافقي

















    مبدأ العد :
    إذا أمكن إجراء عملية بطرق مختلفة عددهام , وكان لدينا في نفس الوقت عملية أخرى يمكن إجراؤها بطرق مختلفة عددها ن فإن :


    _________________
    avatar
    فدا الإسلام
    Admin

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة

    رد: أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 3:54 am

    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي








    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي





    عدد طرق إجراء العمليتين معاً = م × ن
    ملاحظة :
    مبدأ العد السابق يمكن تطبيقه علىالحالة التي يكون فيها أكثر من عمليتين
    مثال :
    إذا كان للمدرسة 3 أبواب , فكم طريقةيمكن لشخص الدخول من هذه الأبواب ؟
    وبكم طريقة يمكنه الخروج من باب غير بابالدخول ؟ وبكم طريقة يمكنه الدخول
    والخروج معاً ؟
    عدد طرق الدخول = 3
    عدد طرق الخروج= 2
    عدد طرق الدخول و الخروجمعاً = 3 × 2 = 6
    مثال :
    كم عدد مكون من 3 أرقام و يمكن تكوينهمن الأرقام : 2 , 3 , 4 , 5 , 6
    مع عدم تكرار الأرقام في أي عدد ؟
    عدد طرق كتابة رقمالآحـــــاد = 5
    عدد طرق كتابة رقم العشرات =4
    عدد طرق كتابة رقمالمئــــات = 3
    بالتالي فإن عدد طرق كتابةالأرقام الثلاثة
    = عدد طرق إجراء كل عملية علىحده
    = 5 × 4 × 3 = 60 طريقة

    التباديل :
    تمهيد
    لدى أحد معارض السيارات 6 ألوان لموديلمعين من السيارات وأراد ثلاثة أشخاص اختيار ثلاثة منها . فكم طريقة منها يمكناختيار هذه الألوان الثلاثة معاً
    الأول يختار أي لون من الستة
    الثاني يختار أي لون من الخمسةالمتبقية
    الثالث يختار أي لون منالأربعة المتبقية
    إذاً عدد طرق اختيار الألوانالثلاثة معاً = 6 × 5 × 4 = 120 طريقة
    نرمز للعملية السابقة ^ل 3 و تقرأ ( ستة لام ثلاثة ) أو ( ستة تبديلثلاثة )
    الرمز نلر يدل على عدد تباديل ن من الأشياء المأخوذة ر منالأشياء في كل مرة
    التبديل هو ترتيب لعدةأشياء مختلفة بأخذها كلها أو بعضها في كل مرة
    نلر =


    _________________
    avatar
    فدا الإسلام
    Admin

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة

    رد: أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 3:56 am

    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي








    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي





    نلر= ن( ن– 1 ) ( ن – 2 ) ( ن– 3 ) ..... ( ن–ر +1 ) ؛ رGن
    نل نن = ن( ن– 1 ) ( ن – 2 ) ( ن– 3 ) ..... × 3 × 2 × 1
    نل 0= 1
    أمثلة :
    & ل 3= 7 × 6 × 5 = 210
    (!ل 3= 10 × 9 × 8 = 720
    ن+ @ل 3=(ن + ذ) (ن + 1) ن

    إذا كان نل 4= 840 فأوجد قيمة ن
    المطلوب البحث عن أربعةعوامل متتالية حاصل ضربها 840 تبدأ بالعدد ن
    نل 4 = 7 × 6× 5 × 4 = 840 E نل 4 = &ل 4
    ن = 7

    إذا كان *لر= 1680 فاحسب قيمة ر
    نبحث عن أعداد صحيحة متتاليةعددها ر وأكبرها 8 و حاصل ضربها1680
    *لر = 8 × 7 × 6 × 5 =1680
    E *لر = *ل 4
    E ر = 4


    •• عدد التباديل لأشياء عددها نمأخوذة جميعها في كل مرة هو نل نن
    نل نن = ن ( ن – 1 ) ( ن – 2 ) .... × 3 × 2 ×1 ..
    ويرمز له بالرمز ن! ويقرأ مضروب ن
    ن! = ن ( ن – 1 ) ( ن 2 ) .... × 3 × 2 × 1...
    تعريف : 0! = 1


    5! = 5 × 4 × 3 × 2 × 1
    3! = 3 × 2 × 1
    1! = 1


    _________________
    avatar
    فدا الإسلام
    Admin

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة

    رد: أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 4:00 am

    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي







    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي




    نتيجة : ن!= ن(ن– 1 )!

    الإثبات :
    D ن!= ن( ن– 1 ) ( ن – 2 ) .... × 3 × 2 × 1
    = ن[( ن– 1 ) ( ن – 2 ) .... × 3 × 2 × 1 ]
    = ن( ن– 1 )!
    7! = 7 ×6 × 5 × 4 × 3 × 2 × 1
    = 7× (6 × 5 × 4 × 3 × 2 × 1 ) = 7 × 6!
    = 7 × 6 (5 × 4 × 3 × 2 × 1 ) = 7 × 6 × 5!
    وهكذا ........
    مثال : بسط المقادير التالية :

    ( ن + 3 )!

    =

    ( ن + 3 )( ن + 2 ) ( ن + 1 )!

    = ( ن + 3 )( ن + 2 )


    ( ن + 1 )!

    ( ن + 1 )!



    9!

    =

    9 × 8 × 7!

    = 72


    7!

    7!



    مثال:
    إذا كان ن!= 120 فأوجد قيمة ن؟
    طريقة حل هذه المسائل إماالتخمين أو قسمة العدد على 1 ثم 2 ثم 3 ثم .....
    حتى يصبح خارج القسمة 1
    ن! = 1 × 2× 3 × 4 × 5 = 5!
    E ن = 5

    نتيجة :

    نلر =

    ن!


    ( ن – ر )!


    تستخدمهذه القاعدة في حال وجود مجاهيل





    _________________
    avatar
    فدا الإسلام
    Admin

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة

    رد: أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 4:08 am

    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي







    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي





    أمثلة إضافية:
    إذا كان س+صل 2 = 90 , س_صل 3= 120 فأوجد ( س – ص )!
    س+ص ل 2 = 90 =10 × 9 = (! ل 2
    س + ص = 10 ....... 1~
    س_صل 3 = 120 = 6 × 5 × 4 = ^ ل 3
    س – ص = 6 ....... ذ~
    بجمع المعادلتين 1 و 2 نجد أن 2س = 16 ومنها س = 8
    بالتالي فإن ص = 2
    E ( 8 –2 )! = 6! = 6 × 5 × 4 × 3 × 2 × 1 = 720

    فأوجد قيمة ن

    = 56

    ( ن + 2 )!

    إذا كان :

    ن !

    = 56

    ( ن + 2 ) ( ن + 1 ) ن !


    ن !
    ( ن + 2 ) ( ن + 1 ) = 56
    ن@ + 3 ن – 54 = 0
    ( ن + 9 ) ( ن – 6 ) = 0
    إما س = -9 ( مرفوض )
    أو س = 6 وهو المطلوب

    = 72 ( 1×3×5×7×9×11×13)

    14 !

    أثبت أن :

    7 !
    14! = 14×13×12×11×10×9×8×7!
    14 ! = 2×7×13×22×3×11×2×5×9×32 × 7!
    14! = 72(1×3×5×7×9×11×13) 7!
    بقسمةالطرفين على 7! ينتج المطلوب


    إذا كانت سس = {س: سي صص , - 3 < سG 3 }
    صص = { ( ا , ب ) : ا , ب ي سس , اb ب }
    ع ={ ( ا, ب , ج ) : ا , ب , ج ي سس , ا b ب b ج }


    فأوجد عدد عناصر صص , ع.

    سس = { -3 , - ذ, -1 , 0 , 1 , ذ , 3 }
    مجموعة صص تتكون من التراتيب المكونةمن 6 أعداد مأخوذة اثنين اثنين دون تكرار في كل مرة .
    نن (صص) = ^ ل 2 = 6 × 5 = 30 عنصر ( زوج مرتب )
    وبنفس الطريقة مجموعة ع
    نن (ع) = ^ ل 3 = 6 × 5 ×4 = 120 عنصر ( زوج مرتب)

    إذا كان نل 8 > نل 7 فأوجد قيم نالتي تحقق هذه المتباينة ثم أوجدقيمة ( ذن – 15)! لأصغر قيم ن
    المتباينة المعطاة تكافئ :
    ن ( ن – 1 )(ن –ذ ) ... (ن – 6 )(ن –7 ) > ن ( ن – 1 )(ن –ذ ) ... (ن – 6 )
    بعد الاختصار :
    ن – 7 > 1
    ن > 8
    E قيم ن= { 9 , 10 , 11 , .... }
    بالتالي فإن : ( ذن – 15 )! = ( ذ × 9 – 15)! = 3! = 6


    _________________
    avatar
    فدا الإسلام
    Admin

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة

    رد: أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 4:24 am

    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي







    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي





    تمارين غير محلولة مع الارشاد بالحل

    1

    كم عدد مكون من 3 أرقام يمكن تكوينه من الأرقام ذ , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 دون تكرار أي رقم منها .

    ذ

    كم عدد مكون من 5 أرقام يمكن تكوينه من الأرقام 4 , 5 , 6 , 7 , 8 دون تكرار أي رقم منها .

    3

    إذا كان ن! = 120 فأوجد ن ل 3

    4

    أوجد قيمة المقدار : ( 0! ÷ 3! ) + ( 5 × 5! + 6! )

    5

    أثبت أن : 10 ! = 52 × 5! ( 1 ×3 ×5 × 7 × 9 )

    6

    إذا كان س+ص ل 3 = 720 , س_صل 2 = 30 فأوجد ( س – ذص )!

    7

    أوجد قيمة : ^ ل 5 , %ل 5 , %ل 0 , % ل 1

    8

    إذا كان : ( ن - ذ ) ! = 720 فأوجد نل 2

    9

    إذا كانت سس = { س : س ي } , 0 G س < 5 }
    صص = { ( ا , ب ) , ا , ب ي سس , اb ب }
    ع = { ( ا , ب , ج ) : ا , ب , ج ي سس , ا b ب b ج }


    _________________
    avatar
    فدا الإسلام
    Admin

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة

    رد: أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 4:31 am

    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي







    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي



    التوافيق :
    تعريف :
    هي عدد المجموعات الجزئيةالتي عدد عناصر كل منها يساوي ر والتييمكن تكوينها من مجموعة عدد عناصرها ك حيث :
    ر G ك ونرمز لها بالرمز ككن أو بالرمز ىQر

    كل مجموعة تتكون من كل أةجزء من الأشياء بصرف النظر عن ترتيب مفردات المجموعة تسمى توفيقاً
    ( ا, ب ) , ( ب , ا ) تعبر عن تبديلتين أما { ا , ب } فتعبر عن توفيق واحد

    تمهيد يوضح التعريف السابق:
    إذ1ا كانت س = { 3 ,4 , 5 , 6 } فأوجد :
    q عددالمجموعات الجزئية التي يحوي كل منها على عنصر واحد ويمكن تكوينها من المجموعة س .
    q عددالمجموعات الجزئية التي يحوي كل منها على عنصرين ويمكن تكوينها من المجموعة س .
    q عددالمجموعات الجزئية التي يحوي كل منها على ثلاثة عناصر ويمكن تكوينها من المجموعة س.
    المجموعة الجزئية من س والتيتحوي كل منها على عنصر واحد فقط هي :
    {3} , {4} , {5} , {6} وعددها 4
    E لأ $1 ٍ = 4
    المجموعة الجزئية من س والتيتحوي كل منها على عنصرين فقط هي :
    {3, 4} , {3 , 5} , {3 , 6}, {4 , 5} , { 4 , 6 } { 5 , 6 } وعددها 6
    E لأ $2 ٍ = 6
    المجموعة الجزئية من س والتيتحوي كل منها على عنصر واحد فقط هي :
    {3 , 4 , 5} , {3 , 4 , 6} ,{3 , 5 , 6} , {4 , 5 , 6} وعددها 4
    E لأ $3 ٍ = 4
    لاحظ من المثال السابق :

    لأ $1 ٍ =

    $ل 1

    =

    4

    = 4


    نستنتج العلاقة التالية بين التباديل والتوافيق :

    1!

    1

    لأ $2 ٍ =

    $ل 2

    =

    4 × 3

    =6

    ذ!

    ذ × 1


    ككن =

    ىلر


    لأ $3 ٍ =

    $ل 3

    =

    4 × 3 × ذ

    =4


    ر!


    3!

    3 × ذ × 1





    أمثلة :

    لأ &3 ٍ =

    7 × 6 × 5

    = 35


    3 × ذ ×1

    لأ &7 ٍ =

    7 × 6 × 5 × 4 × 3 × ذ × 1

    = 1


    7 × 6 × 5 × 4 × 3 × ذ × 1

    لأ &0 ٍ =

    1

    = 1


    1

    لأ &1 ٍ =

    7

    = 7


    1

    لأ &2 ٍ =

    7 × 6

    = 1ذ


    ذ × 1


    نتيجة :

    ككن =

    ك !


    ( ك – ر ) ! ر!


    مثال :

    لأ &4 ٍ =

    7!

    =

    7 × 6 × 5 × 4 × 3 × ذ × 1

    = 35

    3! × 4!

    ( 3 × ذ × 1 )( 4 × 3 × ذ × 1 )

    نتيجة :
    ككن = في قانون التبسيط: يستخدم هذا القانون في حالة : ر G !؛2 ك
    مثال :
    لأ &5 ٍ = لأ &2 ٍ , لأ )7 )9 ٍ = لأ )2) ٍ


    _________________
    avatar
    فدا الإسلام
    Admin

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة

    رد: أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 5:36 am

    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي







    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي






    نتيجة :
    إذا كان : لأ ى سس ٍ = لأ ى صصٍ فإن: س = ص أو ك = س + ص .
    مثال :
    لأ ى3ٍ = لأى صصٍ s ص = 3
    لأ ى6ٍ = لأى8 ٍ s ك = 6 + 8 = 14
    نتيجة :


    ككن

    =

    ك - ر + 1


    قانون النسبة

    لأ ر 1 ٍ

    ر

    مثال :


    لأ )8 ٍ

    =

    9 – 8 + 1

    = !؛4

    لأ )7 ٍ

    8


    أمثلة إضافية :
    بكم طريقة يمكن اختيار 4ألوان من مجموعة مكونة من 6 ألوان .

    لأ ^4 ٍ =

    6 × 5 × 4 × 3

    = 15

    4 × 3 × ذ × 1


    إذا كان لأ ى7ٍ : لأ ى6ٍ = 9 : 7 فأوجد قيمة ( ك – 9 )!
    من قانون النسبة نجد أن :

    ك – 7 + 1

    =

    9


    7

    7


    E ك – 6= 9
    ومنه فإن : ك = 15

    ( ك 9 )! = ( 15 9 )! = 6! = 0ذ7


    _________________
    avatar
    فدا الإسلام
    Admin

    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 5174
    نقاط : 10267
    السٌّمعَة : 210
    تاريخ التسجيل : 02/07/2009
    الموقع الموقع : مصر
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندسة
    المزاج المزاج : نشيط
    تعاليق : لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    الاوسمة

    رد: أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي

    مُساهمة من طرف فدا الإسلام في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 5:45 am

    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي







    أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي




    تمارين غير محلولة مع الإرشاد

    1

    إذا كان لأ &!ٌ ٍ = لأ &!ٌ ٍ فأوجد قيمة ر

    ذ

    إذا كان لأ ى7 ٍ = لأ ى3 ٍ , ر! = 0ذ1 فأوجد ككن

    3

    إذا كان لأ ى3 ٍ : لأ ى2 ٍ = 4 : 1 فأوجد قيمة ك

    4

    احسب : لأ (9$3 ٍ , لأ &1! ٍ , لأ *8%5 ٍ , لأ !0! ٍ

    5

    إذا كان س+ص ل 3 = 0ذ7 , لأ ص2 ٍ = 3 فأوجد لأ سس-س صصٍ بحيث س , ص عددان موجبان , س > ص

    ارشادات الحل :

    1

    استخدم قانون التبسيط

    ذ

    ( ك من قانون التبسيط , ر سبق حل مثال مشابه)الناتج 45

    3

    14

    4

    تطبيق مباشر

    5

    الناتج = 35





    _________________

    w.k.m

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 1
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 25/02/1995
    تاريخ التسجيل : 24/04/2012
    الموقع الموقع : السعودية
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مدرس

    رد: أوراق عمل درس التباديل والتوافيق للصف الثاني الثانوي

    مُساهمة من طرف w.k.m في الثلاثاء أبريل 24, 2012 4:52 am

    جميل جدا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 25, 2017 11:55 am